• الصفحة الرئيسية

الجمعية العاملية لإحياء التراث :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • تعريف، أهداف، نظام الجمعية (3)
    • النشاطات واللقاءات (8)
    • البيانات والدعوات (13)
    • رعاية برامج تلفزيونية تربوية وثقافية (5)

معاهد ومراكز الجمعية العاملية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • م. القرآن والعترة عليهم السلام (12)
    • المعهد التخصصي للخطابة الحسينية (1)
    • م.الإمام الباقرع للدراسات والتحقيق (2)

اللجان الثقافية والأدبية في الجميعة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاء الشعري والأدبي الدائم (0)
    • لجنة التربية الأسرية (0)
    • لجنة المفاهيم الدينية (1)

سلسلة مفاهيم دينية شهرية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • حث الانام على صلة الارحام (1)
    • النبوة ومظاهر اللطف (1)
    • الزوجية مشاكل وحلول (1)

الخدمات والمساعدات الإنسانية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • الكسوة الفصلية (2)
    • صندوق القرض الميسر (1)
    • مساعدات عينية وطبية للأيتام والفقراء (3)
    • صندوق القلوب الرحيمة الدولي للاغاثة (1)

مركز الإمام المهدي (عج) للتنسيق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • إستفتاءات المراجع العظام (3)
    • مواضيع للنشر (60)

خدمات :
 • الصفحة الرئيسية
 • أرشيف المواضيع
 • سجل الزوار
 • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
 • أضف الموقع للمفضلة
 • إتصل بنا





 
  • القسم الرئيسي : مركز الإمام المهدي (عج) للتنسيق .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات المراجع العظام .

              • الموضوع : مسالة اليانصيب اللبناني ،مسالة الانتخابات .

مسالة اليانصيب اللبناني ،مسالة الانتخابات

مسالة اليانصيب اللبناني:
يقام في لبنان أسبوعيا ما يعرف باليانصيب اللبناني واللوتو وهي عبارة عن بيع أوراق بكميات كبيرة للناس ثم يجري بعدها السحب من خلال الشركة المنظمة لذلك ومن يقرع اسمه بالدرجة الأولى له مبلغ معين بالملايين ثم الدرجة الثانية له مبلغ وهكذا فهل شراء هذه القسيمة لطلب الربح جائز؟ وإذا اشترى شخص القسيمة وربح مبلغا من المال فما حكم هذا المال ؟ هل يملك لرابحه أو حكمه مجهول المالك أو ماذا؟ أفيدونا أفادكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* السيد الشيرازي: يحرم الشراء في الفرض المذكور ولو اشترى وربح فهو مجهول المالك لا يجوز التصرف به إلا بعد دفع خمسه فوراً.
*السيد السيستاني: لا يجوز دفع المال لذلك وإذا حصل على المال وكانت من شركة أهلية لم يملكه ولكن يجوز التصرف مع إحراز رضا أصحابها بالتصرف حتى مع عدم الاستحقاق شرعا.
*السيد الحكيم: تصح المعاملة المذكورة وتخرج عن المراهنة المحرمة إذا كانت المعاملة عبارة عن بيع البطاقة بالثمن الزهيد وشرائها به مع اشتراط بذل الجائزة على تقدير مطابقة الأرقام المختارة للأرقام المضمرة فالجائزة تكون مستحقة بالشرط في ضمن البيع لا بنفس الفوز بالمسابقة وحينئذ تحل الجائزة بالشرط . إلا إذا كانت المعاملة قائمة على عدم ملكية المال لأحد إلا بالفوز فتحرم المعاملة حينئذ.
*الشيخ إسحاق الفياض: نعم يجوز شراء هذه القسيمة بداع الربح, ثم إن الشركة المذكورة إن كانت أهلية, فالمال للرابح.
وان كانت حكومية فعلى الرابح أن يأخذه بعنوان مجهول مالكه بإجازة الحاكم الشرعي, أو وكيله ويدفع ثلث المال للفقراء, والثلثان له ويصرف في الحلال, وإذا بقى منه أخر السنة شيء يدفع خمسه.
*السيد الروحاني: وجوه هذه العملية مختلفة: الأول: أن يكون شراء الأوراق بغرض احتمال إصابة القرعة باسمه و الحصول على الجائزة فهذه المعاملة محرمة وباطلة فلو ارتكب المحرم وأصابت القرعة باسمه لم يجز التصرف فيه إلا إذا أحرز أن ذلك المال من أموال الشركة لا من أموال بقية المشترين وكانت الشركة راضية بالتصرف مع الاستحقاق فانه يجوز عندئذ. الثاني: أن يكون إعطاء المال مجانا وبقصد الاشتراك في مشروع خيري لا بقصد الحصول على الربح والجائزة فعندئذ لا باس به ثم إذا أصابت القرعة باسمه ودفعت الشركة له المبلغ فلا مانع من أخذه. الثالث: أن يكون دفع المال بعنوان إقراض الشركة بحيث تكون ماليتها له محفوظة لديها وله الرجوع إليها في قبضه بعد عملية الاقتراع ولكن الدافع المذكور بشروط يأخذ بطاقة اليانصيب على أن تدفع الشركة له جائزة عند إصابة القرعة باسمه فهذه المعاملة محرمة لأنها من القرض الربوي.


مسالة الانتخابات:
ما حكم الاقتراع بالنسبة لانتخابات النيابية والبلدية؟ مع العلم أن النائب يصل إلى المجلس التشريعي في الدولة ويكون ممثلا للشعب, والبلدية برئيسها وأعضائها تكون ممثلة للدولة على مستوى كل قرية أفيدونا أفادكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*السيد الشيرازي: يختلف الأمر باختلاف الموارد علما بأنه يلزم على البرلمانيين والمسئولين ومن بأيديهم زمام الأمور أن يقروا كل ما يعود نفعه للبلد وأهل ذلك البلد إذا لم يكن مخالفاً للدين والشريعة مستعينين بذوي الخبرة والكفاءة وهكذا عليهم أن يتجنبوا كل ما يستلزم ضرراً عاجلاً أو آجلاً للبلد ومواطنيه.
*السيد الروحاني: يجوز ذلك كله سيما بقصد الخدمة بالمستضعفين والدين والمذهب.

*السيد الحكيم:يمكن المشاركة في الانتخابات مع رعاية انتخاب الاصلح في اداء وظيفته لخدمة اخوانه وبلده.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/05/22   ||   القرّاء : 4139





 
 



البحث في الموقع :

  

جديد الموقع :



 تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد

 تعزية بمناسبة وفاة امير المؤمنين (ع)

 تهنئة بمناسبة ولادة الامام الحسن عليه السلام

 تهنئة بحلول شهر رمضان

 تهنئة بحلول شهر رمضان

 إستشهاد الإمام الكاظم (ع)

 السيدة زينب سلام الله عليها

 رسالة تهنئة

 شهر رجب

 إحياء الليالي الفاطمية الأليمة

ملفات عشوائية :



 حوارات أصحاب الفكر (ليالي بيشاور)

 الزوجية مشاكل وحلول

 مدارس الثعالب

 نبذة مختصرة عن عمل المعهد

 في رحاب الامام المجتبى عليه السلام

 الدورة الأولى 2006 م

 أبرز المعاهد واللجان الثقافية (تعريف وأهداف)

 مساعدات عينية للمحتاجين في شهر رمضان المبارك

 تعزية بمناسبة عاشوراء

 حفل تخرج معهد القران

إحصاءات :
 • الأقسام الرئيسية : 6

 • الأقسام الفرعية : 19

 • عدد المواضيع : 118

 • التصفحات : 601532

 • التاريخ : 16/12/2017 - 01:43









 

تصميم وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

الجمعية العاملية لإحياء التراث : info@amililb.net  -  www.amililb.net